أوراق المؤتمر

 

"التعلم للعمل وللحياة: التعلم في القرن الواحد والعشرين"

خليل عبدالمسيح

في مايكروسوفت، نحن نؤمن بأن التكنولوجيا يمكن أن تساعد المتعلمين للاستعداد بصورة أفضل للعمل والحياة. وهناك مبادرات من مختلف أنحاء العالم تولي اهتمام كامل على التحول الرقمي في التعليم. ونحن نعتقد أن هذه التغييرات سوف تمثل تحول تعليمي ناجح إذ أنها ستعالج العناصر التربوية الحاسمة والمشتركة بين معظم الأنظمة التعليمية. الرؤية الثاقبة في التحول سوف تمثل البداية التنافسية في استخدام مهارات القرن الحادي والعشرين وانعكاساتها على المكونات المختلفة داخل النظام التعليمي.

ويتناول العرض التقديمي نهج مايكروسوفت في إقامة شراكات في التعليم وأمثلة لعناصر التحول التي أثبتت أنها ستكون ناجحة في منطقتنا والعالم أجمع.

“Learning for Work and Life: Learning in the 21st Century”

Khalil Abdul Massih

At Microsoft, we believe that technology can help learners better prepared for Work and for Life. There are initiatives around the world focusing on Education transformation. We believe that those transformations will be successful if they address holistically critical elements that are common amongst most systems. The start is normally the Competitiveness vision of the country in the 21st century and its implications on the different components within the Education system.

The presentation addresses Microsoft approach in partnering with Education Stakeholders and examples of transformation elements that have proven to be successful in our region and WW.

 

 

Digital Empowerment, from Digital Literacy to the Maker Movement”

Dr. Terence Cavanaugh

Technology is leading a paradigm shift in education as literacy has changed from just reading and writing to technology uses and more. With that shift there is also a change in student experiences with technology and the need for school to relate to their lives and needs, from differentiation of instruction to new strategies and applications that make use of today’s technology as the students of today become the new designers and makers.

"التمكين الرقمي، من الكتابة والقراءة الرقمية الي صانع النشاطات"

د. تيرنس كافانو

تعد التكنولوجيا نقلة نوعية في التعليم. كما أن القراءة والكتابة أحدثتا تغييراً من مجرد القراءة والكتابة إلى يتم استخدام التكنولوجيا والكثير من ذلك. وقد صاحب تلك النقلة تغيير أيضا في خبرات الطلاب مع التكنولوجيا وحاجة المدرسة لأن تكون ذات ارتباط بحياة الطلاب وخبراتهم، والانتقال من التعليم المتمايز إلى استراتيجيات وتطبيقات جديدة تستفيد من التكنولوجيا الحديثة حتى يصبح طلاب اليوم هم المصممين والصناع الجدد.

ورقة العرض

 

 

"عوامل نجاح قابلة للمواءمة"

د. جيه هورن مون  (جامعة SIM -سنغافورة)

لقد كانت لسنغافورة ما يقرب من عقدين من خطط أساسية لتكنولوجيا والمعلومات والاتصالات في التعليم منذ إطلاق الخطة الرئيسة الأولى في عام 1997. وخلال هذه الفترة، حدثت تغييرات متسارعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تزامنا مع عدد مماثل لا يحصى من ممارسات التدريس والتعلم المطورة بناءً على الخبرات المرتبطة بهذه الخطط الرئيسة، فضلاً عن دراسة عامة حول مبادرات مماثلة في مناطق تعليمية أخرى، تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على عوامل «النجاح» الرئيسة ذات العلاقة. وتتمثل في بنى تحتية «بشرية» ومادية، توليد الأفكار، التفاعلات والترجمة والهياكل الداعمة. في حين أن ما تم ذكره لا يختلف عما حددته معظم الأدبيات، إلا أن العنصر الحاسم في التجربة السنغافورية هو قدرة النظام على مواءمة التركيز ضمن هذه العوامل وفق السياق المتغير. وقد اتاحت هذه المواءمة للنظام زيادة فعالية سياساتها. سيتم مشاركة الجوانب الرئيسة لعوامل النجاح «القابلة للمواءمة».  

“Adaptive Success Factors”

Dr Cheah Horn Mun

(SIM University – Singapore)

Singapore has had almost 2 decades of ICT Master plans in Education since the 1st Master plan was launched in 1997.  Throughout this period, rapid changes in ICT have taken place, with a corresponding myriad of teaching and learning practices emerging.  Based on experiences associated with these Master plans, as well as a general study of equivalent initiatives in other educational jurisdictions, this presentation aims to highlight the key ‘success’ factors involved.  These are ‘human’ and physical infrastructures, ideas generation, interactions and translation, and support structures.  While these are not similar to what most literature have identified, a crucial element of the Singapore experience is the system’s ability to adapt the focus within these factors to the changing context.  This adaptability has allowed the system to maximize the effectiveness of its policies.  The presentation will share the main aspects of these ‘adaptive’ success factors.

ورقة العرض

 

 

Digital Empowerment in Education for School Administrators and Teachers:

 The Malaysian Experience

Dr. Soon Seng Thah

(Open University Malaysia (OUM))

This presentation provides an overview of Malaysia’s best practices in empowering school administrators and teachers via current and future ICT initiatives.  The Ministry of Education, Malaysia is currently implementing the Malaysia Education Blueprint, 2013 – 2025 with the main aim of making the education system relevant to 21st Century learning. The speaker will focus on the key success factors, managing change among stakeholders and problems encountered when implementing digital initiatives at primary and secondary schools. Evidence of key success factors and other issues will be discussed, particularly how Malaysia monitors and sustains its digital initiatives and the outcomes to education. The speaker shall link the UNESCO Review of Malaysia’s education system to the systemic change in K12 education currently being implemented via ICT initiatives.

"التمكين الرقمي للإداريّين والمعلّمين بالمدرسة: التجربة الماليزية"

د. سون سانغ تاه

(الجامعة المفتوحة بماليزيا)

تقدم هذه الورقة لمحة عامة عن أفضل الممارسات في ماليزيا في تمكين مديري المدارس والمعلمين عبر مبادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحالية والمستقبلية.  تقوم وزارة التربية والتعليم الماليزية حاليًا بتنفيذ خطة التعليم الماليزية للأعوام، 2013 – 2025 – التي تهدف أساسًا لجعل نظام التعليم مناسبًا للتعلم في القرن الواحد والعشرين. وسيركز المتحدث على عوامل النجاح الرئيسة، وإدارة التغيير بين المنتفعين والمشاكل التي تواجههم عند تنفيذ المبادرات الرقمية في المدارس الابتدائية والثانوية. وستتم مناقشة أدلة من عوامل النجاح الرئيسة وغيرها من القضايا، وخاصة فيما يرتبط بمتابعة المبادرات الرقمية ونواتج التعليم واستدامتها. وسيربط المتحدث مراجعة اليونسكو لنظام التعليم في ماليزيا بالتغيير المنهجي في التعليم الجاري تنفيذه حاليًا من خلال مبادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ورقة العرض

 

 

"محو الامية الرقمية في البحرين - قصة نجاح"

محمد جاسم سيار

(الحكومة الالكترونية)

تتناول هذه الورقة مقدمة عن "بناء القدرات" كمصطلح جديد في علم الحكومة الإلكترونية، مع ربطه بالتمكين الرقمي في مختلف جوانب الحياة ككل، ثم التعريج على التمكين الرقمي في التدريب والتعليم قبل الانتقال إلى عرض تجارب الدول الناجحة في التمكين الرقمي (في مختلف جوانب الحياة) كبناء البنية التحتية، وبناء قدرات الموظفين والمواطنين بمختلف الجهات، ومنها التركيز على التدريب، ثم التعليم، واستعراض تجربة الحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين ودورها في بناء قدرات المواطن البحريني والتمكين الرقمي في التدريب والتعليم. وأخيرا، التطرق إلى ملامح المرحلة المقبلة في التمكين الرقمي.

"Digital Literacy in Bahrain - a success story"

Mohammed Jassim Sayyar

(eGovernment Authority)

This paper introduces “capacity building” as a novel e-Government terminology and its link to digital empowerment in various aspects of life. After that, considering digital empowerment in education and training. Then, highlights other countries’ digital empowerment experiments (various aspects of life) in building the infrastructure and the capabilities of the citizens and employees, with a focus on training and education. Moreover, some light is shed on Kingdom of Bahrain’s e-Government experiment and its role in building the capabilities of the Bahraini citizens and digital empowerment in education and training. Finally, next phase digital empowerment profile is dealt with.

 

 

"البيئة الإفتراضية للمهارات الحياتية  لدى مكتب التربية العربي لدول الخليج"

إبراهيم أحمد القيسي

(مكتب التربية العربي لدول الخليج)

لم يُعد الدور الذي يشغل جل وقت المدرسة لنقل المعرفة مسوغًا في ظل تعدد مصادر المعرفة وسهولة الحصول عليها وفي ظل هيمنة العولمة، وبروز الحاجة إلى إكساب الطالب مهارات أخرى تمكنه من الوفاء بمتطلباته واحتياجاته الذاتية وتجعل منه مواطنا صالحًا منتجًا يسهم بفعالية وإيجابية في تطوير وتنمية بلده. ومن هذا المنطلق قام المكتب بتنفيذ مشروع البرمجيات التعليمية للمهارات الحياتية والذي يركز على توفير بيئة إفتراضية تم فيها التركيز على أهم التقنيات الحديثة وتوظيفها في التعليم كـ الـ epub 3.0 وأدوات تأليفه والاستفادة من التوجه العالمي في التقنية التي تدور حول  Long Lived Applications كما يسميها البعض والبعض يسميها thin-client applications  واخرون  browser applications …  الخ والتي تركز على جعل تطبيق الزبون  Fully Dynamic مبني على HTML5 و CSS3 و الـ Javascript وتدعم responsive design لتتلاءم مع كافة الأجهزة Devices سواء جهاز مكتبي أو محمول أو جوال وترتبط بالخادم من خلال APIs لتراسل البيانات، وقد تم إعتماد منصة الـ Ember وهي من أهم وأفضل المنصات حاليا التي تدعم التوجه الحديث للتقنية. 

 ورقة العرض

 

 

معايير الجمعية الدولية لتكنولوجيا التعليم "ISTE"

حنان عبد الرحمن العرفج

(مكتب التربية العربي لدول الخليج)

وُضِعَت معايير الجمعية الدولية لتكنولوجيا التعليم لضمان التوظيف الفعَّال للأدوات التكنولوجية التي يمكن دمجها في العملية التعليمية بهدف تحسين التعليم والتعلم، حيث تُركز على جودة إنتاجية الطلاب والمعلمين وقيادة المديرين، ومدى تطويع التكنولوجيا لإثراء المفاهيم العلمية والممارسات المهنية، استغلالها لزيادة دافعية المتعلمين وتحقيق مهارات تفكير عليا، إبراز دور ( الطالب، المعلم، المدير) في المدرسة والمجتمع.

 تأتي المعايير في أربع فئات/ معايير تكنولوجيا التعليم للطالب، معايير تكنولوجيا التعليم للمعلمين، معايير تكنولوجيا التعليم للمديرين، معايير تكنولوجيا التعليم للمدربين.

ولتحقيق تلك المعايير لابد من دعم الطالب والمعلم من خلال تطوير صياغة إعداد الدرس بحيث تُربَط  الأهداف التعليمية بجزء من المعايير التي ستحققها، تمكين المتعلم من إنجاز المهمات الأدائية أو المشاريع التعليمية من خلال أدوات تكنولوجية مُختاره  وتوفير المستلزمات المادية والبرمجية للإنتاج والتشارك.

ورقة العرض