المجالس

أولاً: مجلس الإدارة

- نبذة عن المجلس

إن كل مؤسسة ناجحة لابة لها من أساس تقوم عليه، وعقل حكيم يرسم لها طريقها الذي تسير عليه بخطى ثابتة، ويوجه ويرشد وفق أحدث الأساليب التربوية والتعليمية، ذلك العقل وذلك الأساس يتمثل في مجلس الإدارة.
فالمجلس هو الإدارة العليا للمدارس والذي ينبثق عنه رسم استراتيجيات العمل التربوي والإداري والتعليمي والمالي واتخاذ القرارات التخطيطية والتنظيمية والإدارية والتربوية، وهو المعني بإقرار خطط العمل العامة والتفصيلية على المدى البعيد والقريب لتطوير المدارس بشتى النواحي.
من أهداف المجلس:
إشراك المدرسات من عضوات الهيئة التعليمية في تقديم الأفكار الهادفة والمقترحات البناءة ، وتبادل الخبرات التربوية، نظرا لمعايشتهم المستمرة لذلك الواقع .
التباحث والتشاور الدائم والمستمر حول كل ما يخدم العملية التربوية والتعليمية .
زيادة توثيق الروابط المهنية والاجتماعية بين أفراد الأسرة المدرسية .
تبادل الخبرات وتنقيح الأفكار من خلال اللقاءات والزيارات المتواصلة .
جعل عضوات المجلس بمثابة همزة الوصل بين المدرسات والمجلس .
إبداء المقترحات والتوصيات حول المقررات الدراسية بهدف تطويرها تمهيدا لرفعها للجهات المختصة .
تحديد الاحتياجات التدريبية للمدرسات في إطار رفع الكفاءة المهنية والعناية بالأولويات الضرورية .
الاستفادة من المدرسات المتميزات في التخطيط للبرامج التدريبية والتطويرية .
إبراز إنجازات المدرسة ودراسة أوجه تحسينها وتطويرها .
تحليل نتائج الامتحانات بالمدرسة لتحديد أسباب التدني إن وجدت للعمل على معالجتها في المستقبل .
بحث احتياجات المدرسة والمدرسين في كافة المجالات وتطوير الممارسات التربوية .
تقييم العمل المدرسي تقييم شامل للتطوير من مستوى ومخرجات المدرسة .

ثانياً: مجلس الآباء

 

- نبذة عن المجلس

فكرة مجالس الآباء من المشاريع الطموحة التي تسعى لتفعيلها وزارة التربية والتعليم، وشأنها شأن كافة المشاريع الأخرى، ويعد مجلس الآباء همزة الوصل التي يمكن من خلالها مناقشة الوضع التعليمي والسلوكي والاجتماعي للتلاميذ من قبل الطرفين الأساسيين في بناء شخصية التلميذ وهما ولي الأمر والمدرسة.
ومجلس الآباء يبني جسر التواصل بين المدرسة والأسرة والمجتمع المحلي على أساس من الثقافة والاحترام وينتقل منه رؤية المدرسة ورسالتها والأهداف التي تسعى لتحقيقها.
ومن هذا المنطلق جاء الاهتمام بضرورة تفعيل مجلس الآباء لما له من دور أساسي في تحقيق التفاعل بين الأسرة والمدرسة بما يقدمه من أنشطة بيئية وثقافية واجتماعية وتربوية وتعليمية تخدم المجتمع ليقوم أولياء الأمور بعد ذلك في المساهمة في تطوير المؤسسة التعليمية.


ثالثاً: المجلس الطلابي

 

- نبذة عن المجلس

الطالب هو محور العملية التعليمية التربوية وانطلاقا من هذا المبدأ ارتأت المدرسة تكوين المجلس الطلابي الأول والذي هدفت منه إلى التفاعل الجاد من قبل الطالبات مع مجتمع المدرسة، والمجلس الطلابي خير معين لمساهمة هذه الطالبة برأيها ومشورتها وبمشاركتها الأخريات من الطالبات في بعض الأمور والقضايا التي تمس الواقع المدرسي، وينطلق بدور الطالبة بتعاونها مع طالبات المدرسة في إيصال رسالتهم التربوية التعليمية الهادفة للقيادة المدرسية والإشراف الاجتماعي والإداري والمعلمات كافة؛ ليكون دور الطالبة فاعلا ورئيسا كما للمعلمة وباقي أعضاء المدرسة أدوارهن الرئيسة في المساهمة بالارتقاء بالطالبات من خلال تفاعلهن الجاد مع مجتمع المدرسة.
 

الصفحة الرئيسية  :: إعداد الموقع :: اتصل بنا

 

 

مجلس الإدارة


مجلس الآباء


المجلس الطلابي