عرض جميع التفاصيل| إخفاء جميع التفاصيل

عام 2004/2005م

ورش عمل متنوعة ::


سعيًا لرفع الكفاءة المهنية عند المعلمين بشكل عام، والمستجدين من المدرسين بشكل خاص، سعت اللجنة إلى إعداد ورش عملية وتدريبية، باستخدام أجهزة الحاسوب، و( Data show ) في المدرج، من خلال جدولة هذه الورش التي حضرها جميع المدرسين الجدد .

وقد وزعت بالطريقة التالية :

اليوم

عنوان الورشة

المحاضر

الوقت

المكان

من

إلى

الأربعاء 8/12/2004

التعلم التعاوني

وليد الحاج

8.00

9.30

الصف الإلكتروني

ملخص الورشة

عقد قسم الرياضة المالية بالمدرسة ورشة عمل للمعلمين الجدد بالمدرسة عنوانها ( التعلم التعاوني ) حضرها العديد من المعلمين الجدد والقدامى، وقد استخدمت في العرض السبورة الذكية وجهاز ( Data show ) وبرنامج ( PowerPoint )، حيث لوحظ اهتمام المعلمين، ومتابعتهم للعرض، وفي نهاية الورشة تمت المناقشة، وتوجيه الأسئلة، والإجابة عنها.


اليوم

عنوان الورشة

المحاضر

الوقت

المكان

من

إلى

الأربعاء 8/12/2004

إدارة الوقت

عصام عبد الحميد

10.00

11.30

الصف الإلكتروني

ملخص الورشة

يعد تنظيم الوقت من الأمور التي يشتكي منها كثير من الناس، بل يعدها الكثير مشكلة من مشاكل وقتنا الحاضر.

ويمكن تلخيص مشكلة الوقت في 3 محاور:

أهمية الوقت.
إدارة الوقت.
أنواع الوقت.


اليوم

عنوان الورشة

المحاضر

الوقت

المكان

من

إلى

السبت11/12/2004

التفاعل اللفظي

علي عبد النبي

8.00

9.30

المدرج

ملخص الورشة

سعيًا إلى تطوير قدرات المعلمين المستجدين في المدرسة، ورفع كفاءتهم المهنية، أقامت اللجنة المهنية بالمدرسة ورشة عمل بعنوان ( التفاعل اللفظي ).

اليوم

عنوان الورشة

المحاضر

الوقت

المكان

من

إلى

السبت 11/12/2004

فن إدارة الصف

جواد رضي

10.00

11.30

المدرج

ملخص الورشة

تناولت ورشة العمل أهم النقاط الآتية:
تعريف الإدارة الصفية.
أهم ما تشتمل عليه الإدارة الصفية.
أنماط الإدارة الصفية ( أساليب التعامل مع الطلاب ).
مصادر المشكلات الصفية.
أساليب معالجة المشكلات الصفية.
تقييم ذاتي للمعلم قبل دخوله حجرة الدراسة، وبعد خروجه منه

اليوم

عنوان الورشة

المحاضر

الوقت

المكان

من

إلى

الأحد 12/12/2004 صياغة الأهداف جواد ميلاد 8.00 9.30 المدرج

ملخص الورشة

تمحورت الورشة حول الأهداف التعليمية من حيث صياغتها، وشروطها، والأخطاء التي يقع المعلمون فيها عند وضع أهدافهم، كما تضمنت أسئلة عملية للمعلمين الحضور، وقد تمت الورشة بالاستعانة بالشفافيات لايضاح النقاط.

اليوم

عنوان الورشة المحاضر الوقت المكان
من إلى
الأحد 12/12/2004 توظيف الإنترنت علي صليل 10.00 11.30 المدرج

ملخص الورشة

تتناولت ورشة العمل الفرق بيين غرفة المعلمين التقليدية الحالية، وغرفة المعلمين الافتراضية المتصلة بالإنترنت، وتمت المقارنة من حيث المراجع المتوافرة، والمراسلات الصادرة والورادة، وأسلوب تبادل البيانات والمعلومات، ووسائل الحوار والنقاش. وتم أيضاً التعرض إلى مستقبل الشبكة في التعليم الإلكتروني، وقدم عرض موجز لبعض المشروعات التي لايمكن مشاركة المعلمين والطلبة فيها.

اليوم عنوان الورشة المحاضر الوقت

المكان

من إلى
الاثنين 13/12/2004 الدافعية عبد اللطيف المداوي 8.00 9.30 المدرج

ملخص الورشة

يتناول الموضوع التعريف بالدافعية بشكل عام، والدافعية للتعلم بشكل خاص، وكيفية توظيف الدافعية لإدارة الصف إدارة فعالة؛ لتحقيق أهداف العملية التعليمية التعلمية .

كما أفرد الموضوع قائمة بأبرز القضايا والقواعد التي يجب على المعلم مراعاتها عند التعامل مع الطلاب، حتى يستطيع ضبطهم في الموقف التعليمي، والقدرة على توصيل المعلومات والمهارات المراد إتقانها من قبل الطلاب .

اليوم عنوان الورشة المحاضر الوقت المكان
من إلى
الثلاثاء 14/12/2004

التقويم

عبد الحليم حسن 8.00 9.30 المدرج

ملخص الورشة

تركز محاور المحاضرة حول:

     - أهمية التقويم التربوي فى العملية التعليمة، وتعريفاته المختلفة .
- المبادىء العامة للتقويم.
- نظام التقويم التربوي المطبق لنظام الساعات المعتمدة.
- أدوات التقويم التربوي، والأوزان النسبية .

الهدف من هذه المحاضرة تنمية مهارات المعلمين الجدد فى التقويم التربوي، وطريقة تنفيذه بالشكل التربوي الصحيح.

اليوم عنوان الورشة المحاضر الوقت المكان
من إلى
الأربعاء15/12/2004 إعداد الأسئلة عبد القادر الجردابي 8.00 9.30 المدرج

ملخص الورشة

لأهمية الأسئلة في مقياس تحصيل الطالب في المنهج المقرر، ولدور صياغة الأسئلة في مقياس مدى استيعاب الطالب للمادة المدروسة، تم إعداد ورشة عمل خاصة، وذلك من أجل تعريف المدرسين الجدد طريقة حصر أهم النقاط الجوهرية في المنهج، وصياغة الاسئلة حولها، إضافة إلى التمكن من الشمولية.


ورشة عمل حول "عمل المدرس الأول نموذجا" ::

 

يستعرض هذا الموضوع الإشراف التربوي، ومفاهيمه، وتطوره، ودوره في العملية التعليمية، مركزا على عمل المدرس الأول كموّجه مقيم .

ولقد تناول التعريف بعمل المدرس الأول، وأبرز مجالات عمله، وأدواره للارتقاء بمستوى أداء المعلمين، ورفع كفاءتهم المهنية؛ من أجل تحسين التحصيل الدراسي في المؤسسة المدرسية .

كما يقترح خطة للمتابعة الميدانية، يتم مناقشتها مع معلمي المادة في بداية فترة التقويم، تركز هذه الخطة على منهجية ومبادئ التقويم التكويني؛ لأن الهدف من ذلك تطوير قدرات المعلمين، وتحسين أدائهم، بالإضافة إلى اقتراح الاستمارات التي يعتمد عليها المدرس الأول في عمله .

ورشة عمل حول عمل Windows XP ::


أقيمت ورشة عمل بعنوان ( دورة تقدمية في الويندوز Windows Xp ) من إعداد وتقديم الأستاذ مصطفى عبدالكريم مدرس الرياضيات، وذلك في يوم الأربعاء 24/11/2004م.

ورشة عمل اللغة الإنجليزية ::


قام "المدرس الأول" لقسم اللغة الإنجليزية ورشة عمل حول " قسم اللغة الإنجليزية نظرة جديدة"، تناولت التطبيقات الجديدة للإنترنت، وسبل إدخال الإنترنت في تعليم اللغة الإنجليزية.

ورشة عمل حول تحليل النص العربي ::


بغية رفع الكفاءة المهنية للمعلمين ، والاستفاذة من الخبرات في القسم أقام قسم اللغة العربية سلسلة من ورش العمل حول تحليل النص الأدبي بنيويًا، في كل إسبوع خلال شهر أكتوبر 2004م، برئاسة المعلم الأول، وحضور معلمي القسم جميعهم، كما أقام القسم ورشتين أخريين حول الكفايات الأساسية للغة العربية في النصف الثاني من شهر نوفمبر 2004 م.

ورشة عمل حول لغة "ASP .Net" ::


قام قسم الحاسوب بالمدرسة بتنظيم ورشة عمل، حول كيفية استخدام لغة الإنترنت Asp .Net ، وأهم مميزاتها، وقد نظمت الورشة بشكل أسبوعي، حيث قام بإلقاء الورشة مدرس الحاسوب الأستاذ عون محمد عبدالله.

برنامج الإشراف ::

عقدت ورشة عمل، حول البرنامج الإلكتروني (الإشراف الإداري)، تناولت كيفية استخدام برنامج الإشراف الإداري، وأهم الأمور التي تطرقت لها الورشة هي: آلية متابعة الغياب، والتأخر، والتسرب، والتعهدات الخاصة بالطلاب، والحصول على تقارير كاملة، وذلك بتوزيع مجموعة من النشاطات على المشرفين؛ لتعزيز إمكانية تعاملهم مع البرنامج . وقد تمت هذه الورشة بإعداد وإشراف مدرس الحاسوب جهاد علي السطيح في يوم 23/2/2005م من الساعة 9:30 – 11:30 صباحًا.

ورشة عمل حول "الذكاء المتعدد"::


نظم قسم اللغة الإنجليزية بمدرسة أحمد العمران الثانوية للبنين ورشة عمل، بعنوان ( الذكاء المتعدد )، قدمها المدرس الأول للغة الإنجليزية الأستاذ علي أحمد صليل. و قد حضر ورشة العمل أعضاء الهيئة الإدارية، والمدرسون الأوائل بالمدرسة. وقد تناولت ورشة العمل نظرية الذكاء المتعدد، التي تركز على ثمانية أنماط للذكاء يتميز بها كل متعلم. و قد أقيمت ورشة العمل بالصف الالكتروني في يوم الاثنين الموافق 28/2/2005م .

المعلم الأول أثناء تقديمه ورشة عمل ( الذكاء المتعدد )
اللجنة الفنية – مدرسة أحمد العمران الثانوية للبنين
الاثنين 28/2/2005 - العام الدراسي 2004/2005

المعلمون المشاركون في ورشة عمل ( الذكاء المتعدد )
اللجنة الفنية – مدرسة أحمد العمران الثانوية للبنين
الاثنين 28/2/2005 - العام الدراسي 2004/2005

ورشة عمل بعنوان "كلنا نتعلم معاً"::

أقام قسم اللغة الإنجليزية بمدرسة أحمد العمران الثانوية للبنين يوم الأربعاء 16/3/2005م ورشة عمل، تحت عنوان " كلنا نتعلم معًا" – قدم فيها الأستاذ/ محمد عبد المجيد الجمل، مدرس اللغة الإنجليزية بالمدرسة، نموذجًا وافيًا لكيفية إعداد درس إلكتروني، كما قام بشرح وافٍ للموقع، الذى أقامة على الشبكة العالمية، لخدمة منهج اللغة الإنجليزية المطور.

أشرف على الورشة الأستاذ/ عبد اللطيف مبارك المداوي مدير المدرسة، والاستاذ/ على أحمد صليل المدرس الأول للغة الانجليزية بالمدرسة، كما حضرها عدد من مدرسي ومدرسات اللغة الإنجليزية بالمدارس الثانوية بالبحرين.

نبذة تاريخ الهيكل التنظيمي الخطة الأقسام أخبار مشروعات دورات إصدارات عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة لمدرسة أحمد العمران الثانوية للبنين © 2008