لما للإرشاد المهني من أهمية كبيرة في حياة الأفراد ، فإنه قد تبين في الماضي القريب أن الاستقرار المهني لأفراد المجتمع يحتاج إلى وعي ونضج مهني للتوجه إلى التخصص المناسب، ولا يأتي ذلك إلا بالإلمام بالمعلومات المهنية للوظائف والمهن ، ولتحقيق جزء من النضج المهني بادرنا بإقامة الفعاليات المهنية والأسبوع المهني لأبنائنا الطلبة.

أهداف فعاليات الأسبوع المهني:

  • مساعدة الطالب على فهم ذاته في ضوء قدراته واستعداداته وميوله وتحديد احتياجاته المهنية بما يناسب المستوى.

  • تعريف الطلبة بالمجالات المهنية التي سوف يمارسونها بعد التعليم الجامعي أو المباشرة فيها بعد التخرج.

  • الإرشاد والتوجيه الوقائي من خلال استباق الصعوبات التي قد تواجه الطلبة في الحياة المهنية.

  • تمكين الطالب من الإلمام بالجامعات المحلية وتخصصاتها ورسومها.

  • التعرف عن قرب بما هو موجود في الحياة المهنية من واقع الميدان المهني.

فعاليات وأنشطة الأسبوع المهني:

  • عقد لقاءات مع بعض طلبة الجامعات المحلية لتوضيح الصعوبات التي واجهتهم في تخصصهم.

  • عقد لقاءات مع بعض الجامعات المحلية لتقدم خدمات التوجيه بكيفية الالتحاق بالجامعات والتخصصات التي تحويها.

  • تنظيم زيارات للمؤسسات أو المعاهد أو الوزارات للتعرف على الواقع المهني.

  • تنظيم مقابلات مع موظفين وعاملين في المجالات المهنية القريبة لتخصصات الطلبة للوقوف على الواقع المهني.

  • توزيع نشرات تبين المجالات المهنية التي يمكن للطلبة التوجه لها عندما ينهي المرحلة الثانوية أو عندما ينهي المرحلة الجامعية.

  • إعداد ركن للكتيبات والأدلة الجامعية والنشرات المهنية للمؤسسات ووزارات المملكة و كل ما يختص بالأمور المهنية وكيفية الاختيار الصحيح والمساعدة على استقرار الحياة المهنية وتطويرها.

  • عقد لقاء مع ممثل من وزارة العمل في المشروع الوطني للتوظيف.

  • توزيع نشرات تبين أهمية التعامل مع مقابلة العمل وكتابة السيرة الذاتية.

 

عرض جميع التفاصيل | إخفاء جميع التفاصيل

الإنزيمات وتطبيقاتها العملية في المهن الطبية ::

نظراً للأهمية العلمية التطبيقية الكبيرة لموضوع الإنزيمات في المجالات الطبية ولربط الموضوعات النظرية بالواقع المهني العملي، ولوجود مجموعة من طلبة المستوى الثالث الذين يرغبون في إكمال دراستهم الجامعية في مجال الصيدلة والطب ، فإن ما تقدم به المحاضر من معلومات تساعد الطلبة في التعرف عن قرب بالواقع المهني لهذا المجال.


الأستاذ محمد الصالح وأ. حسن علي الماجد خلال المحاضرة

زيارة معرض مشاريع التخرج لطلبة معهد البحرين للتدريب ::

نظراً لوجود فجوة بين طريقة الدراسة في المدرسة وأسلوب الدراسة في معاهد التدريب، ولأهمية التدريب في الحياة المهنية قبل الالتحاق بمهنة ما، فإن زيارة المعارض والوقوف بتمعن أمام مشاريع الطلبة يعطي دلالة عامة للطلبة بما تقوم به المعاهد من تدريب وتأهيل للأفراد قبل الانخراط في سوق العمل وخلال مزاولتهم للمهن المختلفة.


زيارة معهد البحرين للتدريب

لقاء بعنوان " متطلبات سوق العمل للضيافة والتجزئة " ::

نظراً لوجود عدد كبير من طلبة المستوى الثالث الذين لا يرغبون في إكمال دراستهم الجامعية فإنه من الممكن تقديم بعض الخدمات التي تمكنهم من الانخراط في سوق العمل بشكل أفضل ، حيث البرامج التدريبية لفترة قصيرة ثم الدخول في سوق العمل بما يناسب مستوياتهم وطموحاتهم وميولهم الشخصية في مجال الضيافة والبيع بالتجزئة.


ممثلو معهد البحرين للضيافة والتجزئة مع الموجه المهني

: لقاء بعنوان " اتخاذ القرار المهني " ::

نظراً لأهمية وزارة العمل للأفراد الذين يرغبون في الانخراط في سوق العمل والحصول على فرص عمل بعد التخرج من المدرسة أو الجامعة ، فإننا نحتاج لمعرفة ما تقدمه هذه الوزارة من خدمات للباحثين عن عمل وما تقدمه من تدريب وإعداد الأفراد للمهن المختلفة ، وتعرفهم بما هو مطلوب من مهن متنوعة في سوق العمل حالياً ومستقبلاً لوزارات الدولة والمؤسسات والمصانع.


لقاء ممثل وزارة العمل مع مجموعة من طلبة المستوى الثالث

لقاء بعنوان " برامج معهد البحرين للتكنولوجيا " ::

نظراً لوجود عدد كبير من طلبة المستوى الثالث الذين يرغبون في معرفة ما تقدمه بعض المعاهد التدريبية في البحرين من تدريب للطلبة أو الموظفين بهدف التطوير والتدريب، فإننا نعتقد أن معهد البحرين للتكنولوجيا يقدم برامج تدريبية كثيرة حول الشبكات ونظم المعلومات يحتاجها كل من يعمل في المهن المختلفة ، وذلك لدخول التقنية التكنولوجية في جميع المجالات المهنية لوزارات الدولة ومؤسسات المجتمع.


الموجه المهني يقدم ممثلا معهد البحرين للتكنولوجيا

محاضرة بعنوان " المتطلبات المهنية للطب " ::

لما لمهنة الطب من أهمية واضحة في مملكة البحرين والعالم عموماً ، فإن معرفة الطلبة بمجال الطب وظروفه الدراسية والمهنية يتيح للراغبين في دراسة هذا التخصص وضوح الطريق للوصول لهذه المهنة الإنسانية الشاقة ومعرفة مهام ومسئوليات الأطباء والأخصائيين وأسلوب حياتهم المهنية.


الطبيب رياض سلمان مرهون والموجه المهني خلال المحاضرة

لقاء بعنوان " الدراسة في جامعة البحرين " ::

نظراً لوجود عدد كبير من طلبة المستوى الثالث الذين يرغبون في الالتحاق بجامعة البحرين بتخصص بكالوريوس المحاسبة، لذا يتوجب معرفة طريقة الدراسة بالجامعة من جوانب متعددة كالقوانين العامة وأسلوب التقويم والعقوبات التي تتخذ ضد الطلبة المتأخرين دراسياً والمخالفين لقوانينها.


الطالب الجامعي علي مكي والموجه المهني خلال اللقاء

زيارة كلية الهندسة بجامعة البحرين ::

نظراً لأهمية التخصصات الهندسية للطلبة الخريجين الراغبين في الالتحاق بتخصص الهندسة أقدمت المدرسة بتنظيم زيارة لجامعة البحرين كلية الهندسة بمدينة عيسى، وذلك بهدف تنوير الطلبة بما يحتاجونه من قدرات للالتحاق بإحدى برامج الكلية والوقوف بتمعن أمام مستقبلهم في هذا التخصص ، والذي أتاح لهم الالتقاء برئيس الكلية وبعض منتسبيها وأساتذتها.


تعريف الطلبة بأحد أقسم كلية الهندسة بجامعة البحرين

محاضرة بعنوان " المتطلبات المهنية لتخصص الهندسة الميكانيكية "::

في هذا اللقاء تعرّف الطلبة علي كيفية الانخراط في دراسة التخصص وأهم المهام والواجبات التي يقوم بها المهندس خلال ممارسته للعمل، وكيفية الترقي في المناصب الإدارية لمهنة الهندسة وأسلوب حياة المهندس المهنية.


المهندس علي الغواص والموجه المهني خلال المحاضرة

محاضرة بعنوان " بعثات ولي العهد للطلبة المتفوقين " ::

في هذا اللقاء تعرف الطلبة علي الشروط الواجب توافرها في الأفراد الراغبين في الالتحاق بإحدى بعثات ولي العهد للطلبة المتفوقين.


طلبة المدرسة مع منسقة بعثات ولي العهد للطلبة المتفوقين

لقاء بعنوان " التعليم مهنة المستقبل " ::

في هذا اللقاء يتعرف الطلبة علي كيفية الالتحاق بكلية البحرين للمعلمين وأهم الميزات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم للطلبة المشتركين في برامجها، وإنها خطوة لتطوير التعليم في مملكتنا الحبيبة ، وهي مدعومة من مجلس التنمية الاقتصادية والذي يرأسه ولي العهد صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حفظه الله ورعاه.


مدير المدرسة والموجه المهني مع ممثلا كلية البحرين للمعلمين

لقاء بعنوان " ما هي كلية البحرين التقنية " ::

في هذا اللقاء يتعرف الطلبة علي كيفية الالتحاق بكلية البحرين التقنية وأهم الميزات التي تقدمها هذه الكلية ، ويعتبر إنشاء هذا النوع من الكليات خطوة لتطوير التعليم في مملكتنا المعطاء، وهي مدعومة من مجلس التنمية الاقتصادية والذي يرأسه ولي العهد صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حفظه الله ورعاه.


مدير المدرسة والموجه المهني مع ممثلتا كلية البحرين التقنية

مطوية تبين أهمية النضج المهني ونشرات حول كتابة السيرة الذاتية والتعامل مع مقابلة العمل::

لِما لكتابة السيرة الذاتية من دور كبير للباحثين عن عمل فهي التي تقدم وتمنح الفرد الخطوة الثانية، فإن من المهم أن يلم طالب المرحلة الثانوية عن أفضل الطرق لكتابة السيرة الشخصية ، وكما نعرف فإن الخطوة الثانية بعد السيرة الذاتية هي مقابلة مع صاحب المؤسسة أو الشركة بغرض التقييم النهائي للحصول على الوظيفة ، لذا كان من المهم أن نعطي الطالب الأساليب الناجحة من حيث الاستعداد قبل المقابلة وكيفية التعامل مع صاحب العمل خلال المقابلة وأسلوب إنهائها بنجاح والحصول على الوظيفة. كما تم توزيع مطوية تحوي أهداف الفعاليات المهنية وكيفية الوصول إلى النضج المهني لطلاب المدرسة.


جانب من مطوية النضج المهني ونشرتا السيرة الذاتية ومقابلة العمل خلال المحضرات والفعاليات المهنية

نبذة تاريخ الهيكل التنظيمي الخطة الأقسام أخبار مشروعات دورات إصدارات عن الموقع اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة لمدرسة أحمد العمران الثانوية للبنين © 2008