18:34:29 17/9/2014
           
بحث متقدم
 
 
moe
moe Skip Navigation Links
moe
moe

تنصب جهود وزارة التربية والتعليم على توفير الخدمة التعليمية الجيّدة لجميع مستحقّيها، وتطوير نظامنا التعليمي، من حيث بنيته ومحتواه ، وشموليته لكافة فئات الدارسين..

 
هل ترى دوراً مهماً للقنوات التلفزيونية التعليمية للارتقاء بالتحصيل التعليمي للطلبة؟


استطلاعات سابقة
 
 
 
moe
moe
moe
moe
 
 
 

نظام التقويم التربوي في التعليم الثانوي (نظام الساعات المعتمدة )
    (وفقاً للقرار الوزاري الصادر بتاريخ 9/10/1995 والقرار المعدل له في 5/10/1997)

المادة الثامنة - متطلبات النجاح
تحدد النسبة المطلوبة للنجاح في كل مساق بخمسين في المائة من العلامة القصوى التي يمكن أن ينالها المتعلم ؛ شرط أن يحصل المتعلم منها ما لا يقل عن عشرين في المائة من مجموع علامات التقويم الداخلي وما لا يقل عن عشرين في المائة في التقويم التجميعي التلخيصي الذي يجرى في أواخر الفصل. فإذا تغيب المتعلم عن امتحانات أواخر الفصل من دون عذر مشروع تقبله إدارة المدرسة فعليه إعادة المساق إذا كان إلزامياً .

ولا يعيد المتعلم المساق سوى مرة واحدة عند اللزوم فقط . ومن الأفضل التفتيش دائماّ عن بدائل للمتعلم تقدمها المدارس أو تغيير المسار أو التخصص بالتعاون مع المرشد الأكاديمي وإدارة المدرسة وبالتنسيق مع إدارة المناهج عند اللزوم . وفي حالة تكرار الرسوب في مساق أو في بديله فإن على الطالب دراسة ذلك المساق عن طريق الانتساب من المنازل .
ويمنح المتعلم شهادة إتمام الدراسة الثانوية من قبل وزارة التربية والتعليم عندما يحصل على معدل تراكمي نهائي لا يقل عن خمسين في المائة ، ويستوفى تماماً سائر متطلبات إنهاء الدراسة .

ويحق للمتعلم دراسة مساقات إضافية لتحسين معدله حتى يصل إلى المعدل المطلوب للتخرج بالتعاون مع المرشد الأكاديمي وإدارة المدرسة . وتحسب له في المساقات التي أعادها أعلى العلامات التي استحقها .

المادة التاسعة - امتحان ثان في بداية العام الدراسي
للمدرسة أن تعقد امتحاناً ثانياً في بداية العام الدراسي لبعض المساقات الدراسية التي ترى أنها ضرورية لعلاج الاختناقات في الجدول المدرسي أو لأي متطلبات ملحة أخرى ، وذلك بالتنسيق مع إدارة التعليم الإعدادي والثانوي وبحيث لا تزيد عن ثلاث مساقات لكل طالب ، وتكون في مستوى امتحان نهاية الفصل ، ويعامل المتقدم لهذا الامتحان في تقويم التحصيل على النحو التالي :
أ - يعامل الطالب الذي يدرس المساق لأول مرة معاملة الطلبة المنتسبين .
ب-تحسب للطالب الذي رسب في المساق أو الذي يريد تعديل نتيجته في ذلك المساق علامة الأعمال اليومية ، واختبار منتصف الفصل .

المادة العاشرة - الحذف والإضافة
يجوز للمتعلم أن يضيف أو يحذف مساقاً أو أكثر بموافقة المشرف الأكاديمي ومدير المدرسة خلال فترة لا تتجاوز الأسبوع الأول من بدء الدراسة في كل فصل (وثلاثة أيام في الفصل الصيفي) ، مع مراعاة الحدين الأدنى والأقصى للحمل الدراسي ، وطبيعة المساق المراد إضافته أو حذفه .

المادة الحادية عشر – الطلبة الملتحقون بنظام الساعات المعتمدة من خارج البحرين
يلحق الطالب الذي أنهى بنجاح الصف الأول أو الثاني الثانوي في أي بلد عربي بالمستوى المناسب له في نظام الساعات المعتمدة . ويحسب معدله التراكمي من خلال المساقات التي درسها في المدارس الثانوية بدولة البحرين فقط .

المادة الثانية عشر - إعادة الدراسة والانقطاع أو الانفصال عنها
أ - يعيد الطالب المستجد في المرحلة الثانوية الدراسة في المستوى الأول إذا لم ينه بنجاح (36) ساعة معتمدة في الفصلين الأول والثاني .
ب- إذا لم ينه الطالب بنجاح (36) ساعة معتمدة في العام الدراسي التالي يحق له في هذه الحالة متابعة دراسته عن طريق الانتساب . فإذا أنهى بنجاح (36) ساعة معتمدة كحد أدنى يسمح له أن يعود إلى المدرسة طالباً منتظماً إذا كان عمره يسمح بذلك .
ج- يُوضع طالب المستوى الثاني تحت الملاحظة في الفصل الدراسي الرابع إذا لم ينه (50%) من الحد الأدنى من الساعات المعتمدة التي يحملها في ذلك الفصل .
د- ينقل الطالب إلى المستوى الثالث إذا أنهى بنجاح (80) ساعة معتمدة كحد أدنى .
هـ- إذا لم ينه الطالب بنجاح (80) ساعة معتمدة بعد تقدمه لامتحانات المستوى الثاني يخير بالتشاور مع ولي أمره للأخذ بأحد البديلين التاليين :
هـ-أ- إعادة دراسة جميع مساقات ذلك المستوى إذا كانت ظروف المدرسة تستوعب الطلبة الراسبين بحيث تعطى الأولوية لذوي ساعات الرسوب الأقل .
هـ-ب- فصل الطالب فصلاً مؤقتاً من المدرسة ويحق له في هذه الحالة متابعة دراسة المساقات التي رسب فيها فقط .
و- يعود الطالب المفصول طالباً منتظماً إذا أنهى بنجاح (80) ساعة معتمدة كحد أدنى من الحمل الدراسي وضمن المساقات المحددة من قبل المدرسة مادام عمره يسمح بذلك .

المادة الثالثة عشر - الغياب

  1. يشترط لأداء المتعلم امتحان نهاية كل فصل دراسي المواظبة على الحضور وعدم التغيب عن الدراسة إلا بعذر تقبله إدارة المدرسة .
  2. حضور المتعلم جميع المساقات الدراسية المسجلة له ضمن الساعات المعتمدة وغيرها من حصص ونشاطات تحددها المدرسة شرط أساسي لاستكمال الدوام اليومي المدرسي .
  3. أداء المتعلم امتحاني منتصف كل فصل دراسي ونهايته شرط أساسي ، إذ لا يعتبر المتعلم ناجحاً في اختبارات التقويم الداخلي إذا تغيب عن امتحان منتصف الفصل.
  4. إذا تغيب المتعلم عن أداء امتحان نهاية الفصل في مساق أو أكثر من المساقات المسجلة له بعذر مقبول ، يعقد له امتحان ملحق في مستوى امتحان نهاية الفصل .
  5. إذا تغيب المتعلم عن أداء امتحان نهاية أي فصل دراسي في مساق أو اكثر بدون عذر تقبله إدارة المدرسة يعطى علامة الرسوب في المساق أو المساقات التي تغيب عنها .
  6. إذا تغيب الطالب عن الفصل الدراسي بعذر مقبول كالمرض وملازمة الفراش في المستشفى أو في البيت بتصريح من اللجان الطبية ، ولم يتقدم لامتحان منتصف الفصل الدراسي ، ولم ترصد له درجة تقويم المعلم (الأعمال اليومية) ، فإنه يعامل معاملة الطالب المنتسب للمنازل في هذا الفصل.
  7. يحدد العذر المقبول للتغيب عن أداء امتحان نهاية الفصل الدراسي في أي مساق بما يلي :
    • التعرض لعائق قاهر يمنعه من أداء الامتحان كالإصابة بحادث أو مرض بشرط أن يكون موثقاً بشهادة طبية مصدق عليها من قبل اللجان الطبية ، وعلى أن يشار فيها إلى عدم استطاعة المتعلم تقديم الامتحان .
    • وفاة قريب من الدرجة الأولى خلال فترة لا تزيد على ثلاثة أيام قبل الامتحان أو في أثنائه، بشرط أن يقدم مستخرجاً رسمياً يحدد تاريخ الوفاة .
  8. تعقد للمتغيب بعذر مقبول امتحانات ملحقة مماثلة للمستوى ، وضمن نفس الشروط والأنظمة نفسها. ولا يحتسب انقطاعه الاضطراري عن الدراسة والامتحان غيابياً .

المادة الرابعة عشر - الغش في الامتحانات
يعتبر المتعلم غير ناجح في المساق الذي يغش في امتحاناته ومشاريعه أو يشرع أثناءه في عملية الغش ، بأخذ المعلومات والمعالجات أو إعطائها . وينال فيه علامة الرسوب ، ويعطى رسالة لفت نظر مع إشعار ولي الأمر كتابياً بذلك . فإذا عاود المتعلم الغش مرة ثانية ينال علامة الرسوب . ويعطى إنذاراً مع تبليغ ولي أمره بذلك . وإذا عاود الغش مرة ثالثة خلال دراسته الثانوية يفصل نهائياً من الدراسة النظامية في التعليم الثانوي ؛ ويذكر ذلك في سجله الدراسي .

المادة الخامسة عشر - الدارسون غير النظاميين وذوو الحاجات الخاصة
يجوز للدارس في المرحلة الثانوية من الطلبة غير النظاميين دراسة أي مساق من مساقات التعليم الثانوي بوساطة أحد الأسلوبين التاليين :

أولاً - الالتحاق بمساقات تدرس للطلبة النظاميين في أثناء الدوام الرسمي ، بشرط أن تنطبق عليه شروط القبول التي تحددها الوزارة . وتطبق عليه إذ ذاك الأنظمة وأساليب التقويم المرعية للطلبة النظاميين .

ثانياً - التسجيل لدراسة مساق (بشرط أن يكون قد درس متطلبه السابق حيث يلزم) ، ودراسته دراسة ذاتية مستقلة ، على أن تحتسب له علامته كلها على أساس امتحانات نهاية الفصل نظرياً وعملياً بحسب طبيعة المساق . وفي هذه الحالة لا ينطبق عليه الحد الأقصى من المدة الزمنية التقليدية المتاحة لإتمام الدراسة في المرحلة الثانوية للطلبة النظاميين .

ثالثاً - يجوز للمتعلم بعد حصوله على الشهادة الثانوية دراسة مساقات عن طريق المنازل إذا رغب في تحسين نتيجته ، ويمنح إذ ذاك شهادة أخرى تتضمن النتائج الجديدة .
أما الطلبة ذوو الحاجات الخاصة الذين تحول معوقاتهم دون تأدية الامتحانات العملية ، فيعفون من الامتحانات العملية ، وتحتسب كامل علاماتهم في المساق على أساس الجانب النظري من الامتحان .



 
ميثاق العملاء
الخدمات الالكترونية
خدمات الهاتف النقال
تطبيقات الهاتف النقال
الشكاوي الالكترونية
دليل الوزارة
شبكة التعلم الالكتروني
المشاريع التطوريرية
 
moe
AugSeptember 2014Oct
SuMoTuWeThFrSa
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
2829301234
567891011
Rss feed دليل الامتحانات والعطلات المدرسية
 
  moe
  moe
  moe
 
moe
QR :لتحميل قارئ الباركود
iphone
samsung
blackberry
 
moe
الخرائط الجغرافية
 
moe
 
moe
المدونة المحادثة منتدى الحوار
 
moe
moe Twitter moe facebook moe YouTube Rss feed moe Instagram
 
eGovAward 2012
eGovernment
Excellence
Award 2012
Bahrain eContent Award 2011
Bahrain
eContent
Award 2011
W3C

McAfee
يتصفح الموقع حالياً:
 الزوار:   46
 
حماية الخصوصية
شروط الإستخدام
سهولة الوصول
سياسة المشاركة الإلكترونية
أضفنا للمفضلة اقتراحاتكم أسئلة متكررة الرئيسية
نشرة eMoe اتصل بنا خارطة الموقع أخباروفعاليات
آخر تحديث للموقع تم بتاريخ: 17-09-2014 جميع الحقوق محفوظة © وزارة التربية والتعليم
أفضل رؤية للموقع بمتصفح انترنت اكسبلورر 7 بضبط الشاشة على 1024 * 768