6:43:24 21/10/2014
           
بحث متقدم
 
 
moe
moe Skip Navigation Links
moe
moe

تنصب جهود وزارة التربية والتعليم على توفير الخدمة التعليمية الجيّدة لجميع مستحقّيها، وتطوير نظامنا التعليمي، من حيث بنيته ومحتواه ، وشموليته لكافة فئات الدارسين..

 
هل ترى دوراً مهماً للقنوات التلفزيونية التعليمية للارتقاء بالتحصيل التعليمي للطلبة؟


استطلاعات سابقة
 
 
 
moe
moe
moe
moe
 
 
 

نظام التقويم التربوي في التعليم الأساسي
   (وفقاً للقرارين الوزاريين الصادرين بتاريخ19/12/1994 وتاريخ 28/9/1999)

       

المادة السادسة - الانتقال من صف إلى صف أعلى في الحلقة الواحدة :

  1. في الصفين الأول والثاني
    • يقوم المعلم - عن طريق التقويم التكويني المستمر - بتحديد الطلبة الذين أتقنوا الكفايات الأساسية المؤتلفة والمتكاملة لينقلوا إلى الصف الأعلى .
    • أما الطلبة الذين لم يتقنوا -في نهاية العام- تلك الكفايات فتحدد المدرسة أسباب عدم إتقان كل واحد منهم هذه الكفايات ، من خلال أنواع التشخيص الذي أجري لهم طوال العام. وتعد المدرسة لهم برنامجاً دراسياً خاصاً ، في الصف الذي يرفعون إليه ، ويركز فيه على مساندتهم لتلافي مختلف جوانب الضعف ، وبخاصة في اللغة العربية والرياضيات . ويشمل البرنامج تنويع استراتيجيات وأساليب التعلم والتعليم ، وتبلغ المدرسة أولياء أمورهم بتقدمهم. وتكون المدرسة ومعلموها مسؤولين عن إيصال المتعلمين إلى الإتقان المنشود.
    • كما توفر المدرسة لذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة ، والذين يعانون من إعاقات جسدية أو ذهنية أو غيرها ، في الصف الأعلى الذي يرفعون إليه برنامجاً دراسياً علاجياً يستجيب لحاجات كل فئة منهم .ويستعان عند الاقتضاء بمشورة الاختصاصيين في الطب والصحة العقلية والإرشاد النفسي والاجتماعي .

  2. في صفوف النقل داخل الحلقتين الثانية والثالثة (الرابع والخامس والسابع والثامن)
    • ينقل إلى الصف الأعلى من أتقن الكفايات الأساسية المؤتلفة والمتكاملة لجميع المواد الدراسية المقررة للصف.
    • الطلبة الذين لم يتقنوا الكفايات الأساسية لمقرر أية مادة دراسية يدرس في الفصل الأول يستكمل تقويمهم في الفصل الثاني ، والذين لم يتقنوا الكفايات الأساسية المتكاملة لمقرر أية مادة يدرس في الفصل الثاني يستكمل تقويمهم في بداية العام الدراسي التالي ، وينقل إلى الصف الأعلى من وصل إلى مستوى الإتقان المنشود للنجاح .
    • الطلبة الذين لم يتمكنوا من إتقان معظم الكفايات الأساسية في مادة دراسية أو مادتين -غير اللغة العربية والرياضيات ، ولا تقل العلامة التي حصلوا عليها عن 40% من العلامة القصوى التي تمثل الإتقان الكامل لكفايات المادة يمكن نقلهم إلى الصف الأعلى ، على أن توفر المدرسة لهم المساندة التي يحتاجون إليها في المواد التي قصروا فيها .
    • الطلبة الذين يستكملون الدراسة في صفهم في العام التالي تعد المدرسة لهم برنامجاً دراسياً خاصاً يركز في علاج جوانب الضعف لدى كل طالب ، وذلك عن طريق تنويع استراتيجيات وأساليب التعلم والتعليم ، وتقوم المدرسة بمتابعتهم بشكل مستمر ، وإبلاغ أولياء أمورهم بنتائجهم .

المادة السابعة - انتقال الطلبة من حلقة دراسية إلى حلقة أعلى :

  1. الانتقال من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية :
    • ينقل إلى الحلقة الثانية من أتقن في نهاية الصف الثالث ، الكفايات الأساسية المؤتلفة والمتكاملة للغة العربية والرياضيات في الحلقة الأولى .
    • تقوم المدرسة مستوى إتقان طلبة الصف الثالث للكفايات الأساسية للحلقة باتباع الإجراءات الآتية :
      أ- تقوم لجنة مكونة من معلمي الصف الثالث ، بإشراف مدير المدرسة ، بتحديد الطلبة الذين أتقنوا الكفايات الأساسية في اللغة العربية والرياضيات من خلال نتائج التقويم التكويني المستمر ، وتستعين اللجنة أيضاً في إنجاز عملها بنتائج امتحان تجميعي تكاملي تجريه المدرسة لجميع طلبة الصف الثالث لتلخيص مدى إتقانهم للكفايات الأساسية في هاتين المادتين.
      ب- تدرس اللجنة ملفات تقويم الطلبة الذين لم يتقنوا الكفايات الأساسية في اللغة العربية والرياضيات، في الحلقة الأولى ، على أن يقدم معلمو الصف الثالث تقارير تشرح حالة كل طالب ، وتعلل عدم إتقانه وتقوم اللجنة بتحديد الطلبة الذين يمكنهم الانتقال إلى الحلقة الثانية .
    • الطلبة الذين لم يتقنوا الكفايات الأساسية في اللغة العربية والرياضيات ولم يصلوا بعد إلى المستوى الذي يمكنهم من الانتقال إلى الصف الرابع الإبتدائي يستكملون الصف الثالث في العام الدراسي التالي مع تركيز العناية على جوانب الضعف لديهم وبخاصة في اللغة العربية والرياضيات ، وذلك عن طريق تنويع استراتيجيات وأساليب التعلم والتعليم . وينظم لهم برنامج تصحيحي يتناسب مع احتياجات كل فرد منهم ، على أن تقوم المدرسة بمتابعتهم بشكل مستمر وإبلاغ أولياء أمورهم بنتائجهم .

  2. الانتقال من الحلقة الثانية إلى الحلقة الثالثة :
    • ينتقل إلى الحلقة الثالثة من أتقن في نهاية الصف السادس الكفايات الأساسية المتكاملة لجميع المواد المقررة في الحلقة الثانية .
    • تقوم المدرسة مستوى إتقان طلبة الصف السادس للكفايات الأساسية للحلقة باتباع الإجراءات الآتية :
      أ- تحديد الطلبة الذين أتقنوا الكفايات الأساسية المتكاملة للحلقة في كل مادة دراسية ، من خلال نتائج التقويم التكويني المستمر ، وتستعين أيضاً بنتائج امتحان تجميعي تكاملي تجريه المدرسة لجميع طلبة الصف السادس ، لتلخيص مدى إتقانهم للكفايات الأساسية المتكاملة .
      ب- الطلبة الذين لم يتقنوا الكفايات الأساسية المؤتلفة والمتكاملة وخاصة اللغة العربية والرياضيات للحلقة الثانية ، ولم يصلوا بعد إلى المستوى الذي يمكنهم من الانتقال إلى الصف السابع ، يستكملون الصف السادس في العام الدراسي التالي ، وتركز المدرسة العناية على جوانب الضعف لديهم ، وبخاصة في اللغة العربية والرياضيات ، وذلك عن طريق تنويع استراتيجيات وأساليب التعلم والتعليم. وتنظم المدرسة لهم برنامجاً تصحيحياً يتناسب مع احتياجات كل فرد منهم ، على أن تقوم المدرسة بمتابعتهم بشكل مستمر ولإبلاغ أولياء أمورهم بنتائجهم .

المادة الثامنة - تقدير الإنجاز الدراسي للطالب وتأويل نتائجه :

  1. في صفوف الحلقة الأولى :
    • يسير التقويم التكويني التشخيصي المستمر وفق قوائم تشخيص وملفات حقائب تحدد الإنجاز الذي حققه الطالب في الكفايات الأساسية لكل مادة دراسية ومستوى الإتقان الذي وصل إليه ، وتبين نقاط القوة ونقاط الضعف في كل إنجاز ، مع تفسيرات وتأويلات وصفية، بحيث تساعد على معرفة موقع المتعلم على سلم النمو في المجالات المختلفة ، بغية تصحيح أخطائه ومساندته ومساعدته على تحقيق مزيد من النمو والتقدم .

  2. في صفوف الحلقتين الثانية والثالثة :
    • تتكون نتيجة الطالب في صفوف الحلقتين الثانية والثالثة خلال الفصل الدراسي على النحو الآتي :
      أ- التقويم التكويني التشخيصي المستمر لإنجاز الطالب طوال الفصل . ويجري ضمن تطبيق وحدات المنهج التكاملية ، ويخصص له ثلاثون بالمائة من العلامة القصوى .
      ب- تقويم تجميعي (فرعي) في منتصف الفصل الدراسي ، يلخص إنجاز الطالب في تلك الفترة ، يبني بكامله على التقويم التكويني بجميع بدائله ، ويخصص له عشرون بالمائة من العلامة القصوى .
      ج- تقويم تجميعي (إجمالي) في أواخر الفصل الدراسي ، يلخص إنجاز الطالب ، ويغطي جميع الأساسيات المطلوب إتقانها على أساس التقويم التكويني ، ويخصص له خمسون بالمائة من العلامة القصوى .
      د- في الصف الثالث الإعدادي تضع الوزارة امتحان التقويم التجميعي الإجمالي لنهاية الفصل بمشاركة من المعلمين ، ويكون الامتحان شاملاً لجميع الكفايات الأساسية المتكاملة .

  3. تحدد النسبة الدنيا المطلوبة للنجاح من علامة كل مادة دراسية بستين في المائة من العلامة القصوى التي تمثل الإتقان الكامل للمادة .

  4. في صفوف الحلقتين الثانية والثالثة تكون التقديرات الوصفية للمدلولات الرقمية كما يلي:
    من 90 فما فوق ممتاز
    من 80 إلى اقل من 90 جيد جداً
    من 70 إلى اقل من 80 جيد
    من 60 إلى اقل من 70 مقبول
    أقل من 60 ضعيف

المادة التاسعة - تجاوز صف دراسي :

  1. الأطفال الذين بلغت أعمارهم ست سنوات فأكثر ، ولم يتح لهم القبول في الصف الأول الابتدائي في مطلع العام الدراسي السابق ، يحق لهم التقدم بطلب للالتحاق بالصف الثاني، على أن يتقدموا إلى امتحان لمعرفة مدى إتقانهم لكفايات اللغة العربية والرياضيات بالصف الأول ، ويلحق بالصف الثاني منهم من أتقن تلك الكفايات الأساسية التي تضمنها الامتحان في كل من هاتين المادتين .
  2. يمكن للطالب المتميز في تحصيله الدراسي ، والمزكى من قبل معلميه ، أن يتجاوز صفاً دراسياً واحداً في التعليم الأساسي ، بعد نجاحه في امتحان تجميعي خاص يعقد من قبل الجهاز الفني المختص بالوزارة .

المادة العاشرة - أحكام عامة :

  1. إعادة الصف :
    الطلبة الذين يكملون عامين متتاليين في الصف نفسه يقدم معلموهم تقريراً يشرح حالة كل طالب ، ويعلل عدم إتقانه المواد التي قصر فيها ، وتنظر في أمرهم لجنة مكونة من معلمي المواد والمشرف الاجتماعي برئاسة مدير المدرسة لاتخاذ ما يرونه من إجراء مناسب لكل طالب .
  2. لا يجوز فصل أي طالب في التعليم الأساسي لم يتجاوز عمره خمس عشرة سنة بسبب تكرار إعادة صفه .
  3. التغيب عن حضور الامتحانات :
    • يحدد العذر المقبول للتغيب عن الامتحان بما يلي :
      أ- الإصابة بحادث أو مرض ، بشرط أن يكون موثقاً بشهادة طبية مصدق عليها من قبل اللجان الطبية، على أن يشار فيها إلى عدم استطاعة الطالب حضور الامتحان .
      ب- وفاة قريب له من الدرجة الأولى بحيث لا تزيد فترة غيابه على ثلاثة أيام قبل الامتحان وأثناءه ، وبشرط أن يقدم مستخرجاً رسمياً يحدد تاريخ الوفاة .
    • الطالب الذي يتغيب عن حضور امتحان في مادة أو أكثر بعذر مقبول يعقد له امتحان ملحق .
  4. يكون تقدير الطلبة المنتسبين مقتصراً على امتحان نهاية كل فصل دراسي فقط .
  5. الطلبة الذين تحول إعاقتهم دون تأدية الامتحانات العملية يعفون من هذه الامتحانات، وتخصص علاماتهم للجوانب الأخرى .
  6. كل ما لم يرد في هذا النظام من الأحكام التعليمية والتربوية يبت فيه مجلس إدارة المدرسة .


نظام الدوام الجزئي
(المواد المضافة على النظام وفقاً للقرار الوزاري الصادر بتاريخ 28/9/1999)

مادة أولى:
نظام الدوام الجزئي بالمدرسة هو إلحاق الطالب الراسب في مادة واحدة بعد إعادته للصف للمرة الثانية بالمدرسة لدراسة المادة التي رسب فيها في أوقات محددة أثناء فترة الدوام الصباحي بالتنسيق مع ولي الأمر.

مادة ثانية:
يسمح للطالب الراسب للمرة الثانية في الصف السادس الابتدائي أو في صفوف المرحلة الإعدادية والذي لم يحصل على علامة النجاح في مادة واحدة فقط الدراسة حسب نظام الدوام الجزئي في المدرسة وفق جدول خاص بالتنسيق مع ولي الأمر.

مادة ثالثة:
يلحق الطالب الراسب للمرة الثانية في صفوف المرحلة الإعدادية والذي لم يحصل على علامة النجاح في مادتين أو ثلاث مواد بفصول خاصة صباحية أو مسائية بإشراف إدارة تعليم الكبار، ويوضع له برنامج دراسي خاص يركز على المساندة والعلاج ، ودراسة المواد التي رسب فيها ، ويحق لهذا الطالب التقدم للامتحان الذي تعقده المدرسة بالنسبة للصفين الأول والثاني والامتحان الذي تعقده الوزارة بالنسبة للصف الثالث الإعدادي في المواد التي رسب فيها ، وفي حالة نجاحه فيها يعود طالباً منتظماً بالمدرسة ، إذا كان عمره يسمح بذلك، ويحصل على الشهادة الإعدادية.

مادة رابعة:
يسمح لكل طالب من الفئات السابقة الالتحاق بالبرامج التالية:
1- الدراسة بمرحلة التقوية لتعليم الكبار للحصول على الشهادة الإعدادية المعادلة.
2- التدريب المهني للحصول على شهادة التدريب المهني.
3- الانتساب من خلال جهاز الامتحانات للحصول على الشهادة الإعدادية.

مادة خامسة:
يلحق الطالب الراسب للمرة الثانية في صفوف المرحلة الإعدادية في أكثر من ثلاث مواد ، بمرحلة التقوية لتعليم الكبار ، كما يحق له الانتساب من خلال جهاز الامتحانات.



 
ميثاق العملاء
الخدمات الالكترونية
خدمات الهاتف النقال
تطبيقات الهاتف النقال
الشكاوي الالكترونية
دليل الوزارة
شبكة التعلم الالكتروني
المشاريع التطوريرية
 
moe
SepOctober 2014Nov
SuMoTuWeThFrSa
2829301234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930311
2345678
Rss feed دليل الامتحانات والعطلات المدرسية
 
  moe
  moe
  moe
 
moe
QR :لتحميل قارئ الباركود
iphone
samsung
blackberry
 
moe
الخرائط الجغرافية
 
moe
 
moe
المدونة المحادثة منتدى الحوار
 
moe
moe Twitter moe facebook moe YouTube Rss feed moe Instagram
 
eGovAward 2012
eGovernment
Excellence
Award 2012
Bahrain eContent Award 2011
Bahrain
eContent
Award 2011
W3C

McAfee
يتصفح الموقع حالياً:
 الزوار:   19
 
حماية الخصوصية
شروط الإستخدام
سهولة الوصول
سياسة المشاركة الإلكترونية
أضفنا للمفضلة اقتراحاتكم أسئلة متكررة الرئيسية
نشرة eMoe اتصل بنا خارطة الموقع أخباروفعاليات
آخر تحديث للموقع تم بتاريخ: 20-10-2014 جميع الحقوق محفوظة © وزارة التربية والتعليم
أفضل رؤية للموقع بمتصفح انترنت اكسبلورر 7 بضبط الشاشة على 1024 * 768