23:51:35 29/7/2014
           
بحث متقدم
 
 
moe
moe Skip Navigation Linksالرئيسية > التعليم في البحرين > التعليم الثانوي
moe
moe

تنصب جهود وزارة التربية والتعليم على توفير الخدمة التعليمية الجيّدة لجميع مستحقّيها، وتطوير نظامنا التعليمي، من حيث بنيته ومحتواه ، وشموليته لكافة فئات الدارسين..

 
هل ترى دوراً مهماً للقنوات التلفزيونية التعليمية للارتقاء بالتحصيل التعليمي للطلبة؟


استطلاعات سابقة
 
 
 
moe
moe
moe
moe
 
 
 

arrow التعليم الثانـوي

 

تعتبر هذه المرحلة مكملة لمرحلة التعليم الأساسي، ومرحلة جديدة للطالب إذ تعدّه لدخول الجامعات والمعاهد العليا أو الانخراط المباشر في سوق العمل. ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات دراسية مقسمة إلى ستة فصول دراسية (ثلاثة مستويات). ويشترط فيمن يُقبل بالفصل الدراسي الأول من التعليم الثانوي أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الإعدادية أو ما يعادلها.

ويطبق في هذه المرحلة نظام الساعات المعتمدة الذي يقدم خيارات واسعة من المواد الدراسية والمساقات التي تتيح للطالب مواءمة الدراسة التي تتفق مع أهدافه المستقبلية .

وفي ظل هذا النظام للطالب حرية اختيار الدراسة في إحدى المجموعات التالية: مجموعة العلوم والرياضيات، أو مجموعة اللغات والعلوم الإنسانية، أو مجموعة العلوم التجارية، أو الصناعي، أو التلمذة المهنية.

وتعتمد الخطة الدراسية في المرحلة الثانوية - نظام توحيد المسارات - على مجموع الساعات المعتمدة اللازمة للحصول على الشهادة الثانوية العامة ومدتها 182 ساعة معتمدة للمسارات الموحد و XXX ساعة معتمدة للمسار الصناعي، و XXX للتلمذة المهنية .

وتوزع الساعات في نظام توحيد المسارات بنسب محددة على ثلاث مجموعات من المساقات هي على النحو التالي:

المساقات المشتركة:
وهي مساقات إلزامية يدرسها جميع الطلبة و تمتاز بالتنوع والتكامل وتأمين حد أدنى من الثقافة العامة يدرسها جميع الطلبة وتحوي القدر الكافي من المعلومات والمهارات والاتجاهات التي تساعد الطلبة على الاستمرار في التعليم والتعلّم ذاتياً، ونسبتها 60 % من متطلبات الدراسة بالتعليم الثانوي للمسار الموحد.

المساقات الاختيارية :
وهي تقسم إلى قسمين مساقات إلزامية ومساقات غير إلزامية، والمساقات الإلزامية يكون الطالب ملزماً بدراستها ، ونسبة المقررات الإلزامية والغير إلزامية 40% من متطلبات الدراسة بالتعليم الثانوي للمسار الموحد.

المساقات التطبيقية الإثرائية :
تمثل مجموعة من المواد أو المناشط التي تفيد في توسعة مدارك الطالب والقاعدة المعرفية والمهارية لديه، وتعده لمشاركة نشطة ومجزية في المجتمع،وعدد ساعاتها 22 ساعة و 4 ساعات مساق خدمة المجتمع.

ويتكون الجدول اليومي المدرسي من ست حصص دراسية في جميع المدارس الثانوية، مدة كل حصة 50 دقيقة. وتبين صفحة الخطط الدراسية في المدارس الحكومية توزيع الساعات المعتمدة لمجموعة المساقات التي تُلزم لإنهاء الدراسة الثانوية في كل مسار .
ويعتمد نظام التقويم في التعليم الثانوي على ما يلي :

  • التقويم الداخلي التكويني التشخيصي المستمر الذي يقوم به المعلم على مدار الفصل الدراسي ويخصص له 30 % من العلامة الكلية للطالب في المادة الدراسية، يتم احتسابها بناء على الامتحانات والاختبارات الأدائية الصفية من شفهية وتحريرية .
  • التقويم الداخلي للطالب على مستوى المدرسة حيث يشارك فيه المعلمون المختصون بتدريس مادة محددة في المدرسة بإشراف المدرّس الأول وذلك عبر تحديد امتحان يؤديه الطالب في منتصف الفصل الدراسي ويخصص له 20 % من العلامات الكلية للطالب .
  • التقويم الخارجي ويخصص له 50% من العلامة الكلية للطالب وتقوم به الوزارة بالتنسيق مع المدارس وذلك عبر امتحان موحد تشرف عليه لجان دورية للمدارس تؤلفها الوزارة من خارج المدرسة ويشترك في اللجان اختصاصيون وموجهون واختصاصيو المناهج ومدرسون أوائل حيث يقومون بتفقد المدارس بشكل دوري وتنظيم الامتحانات التجميعية التلخيصية .

وتحدد متطلبات النجاح للنظام التقويمي النسـبة المطلوبة للنجاح مرحلياً في كل مادة دراسـية ب(50 %) من العلامة الكلية، شرط أن يحقق الطالب (20%) من مجموع علامات التقويم الداخلي، ونفسها في التقويم التجميعي الذي تجريه الوزارة آخر الفصل الدراسي .

ويحصل الطالب على شهادة إتمام الدراسة الثانوية بشرط حصوله على معدل تراكمي نهائي يبلغ كحد أدنى (50%) من العلامة القصوى مع استيفائه سائر متطلبات إنهاء الدراسة .

وتقوم الوزارة باعتماد النظام النسبي في احتساب نتائج الطلبة، حيث يتم احتساب علامات الطالب في المائة ولمزيد من التفاصيل حول نظام التقويم التربوي في التعليم الثانوي - نظام الساعات المعتمدة- ونظام التقويم التربوي في التعليم الثانوي الصناعي أنظر التشريعات والأنظمة .

وبدأت وزارة الـتربية التعليم منذ العـام الدراسي 2004/2005 بتطبيق مشـروع توحـيد المســارات الأكاديميــة( العلمي والأدبي والتجاري) بالتعليم الثانوي العام ، حيث بدأ تطبيقه في مدرستين ثانويتين أحداهما للبنين والأخرى للبنات , وتواصل الوزارة التوسع في تطبيق هذا المشروع ويطبق حاليا في كافة المدارس الثانوية. وتقدم صفحة الخطط الدراسية في المدارس الحكومية وصفا متكاملا للمتطلبات الدراسية اللازمة في نظام توحيد المسارات الأكاديمية بالتعليم الثانوي العام.

 
ميثاق العملاء
الخدمات الالكترونية
خدمات الهاتف النقال
تطبيقات الهاتف النقال
الشكاوي الالكترونية
دليل الوزارة
شبكة التعلم الالكتروني
المشاريع التطوريرية
 
moe
JunJuly 2014Aug
SuMoTuWeThFrSa
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
272829303112
3456789
Rss feed دليل الامتحانات والعطلات المدرسية
 
  moe
  moe
  moe
 
moe
QR :لتحميل قارئ الباركود
iphone
samsung
blackberry
 
moe
الخرائط الجغرافية
 
moe
 
moe
المدونة المحادثة منتدى الحوار
 
moe
moe Twitter moe facebook moe YouTube Rss feed moe Instagram
 
eGovAward 2012
eGovernment
Excellence
Award 2012
Bahrain eContent Award 2011
Bahrain
eContent
Award 2011
W3C

McAfee
يتصفح الموقع حالياً:
 الزوار:   30
 
حماية الخصوصية
شروط الإستخدام
سهولة الوصول
سياسة المشاركة الإلكترونية
أضفنا للمفضلة اقتراحاتكم أسئلة متكررة الرئيسية
نشرة eMoe اتصل بنا خارطة الموقع أخباروفعاليات
آخر تحديث للموقع تم بتاريخ: 26-07-2014 جميع الحقوق محفوظة © وزارة التربية والتعليم
أفضل رؤية للموقع بمتصفح انترنت اكسبلورر 7 بضبط الشاشة على 1024 * 768