11:57:35 31/10/2014
           
بحث متقدم
 
 
moe
moe Skip Navigation Links
moe
moe

تنصب جهود وزارة التربية والتعليم على توفير الخدمة التعليمية الجيّدة لجميع مستحقّيها، وتطوير نظامنا التعليمي، من حيث بنيته ومحتواه ، وشموليته لكافة فئات الدارسين..

 
هل ترى دوراً مهماً للقنوات التلفزيونية التعليمية للارتقاء بالتحصيل التعليمي للطلبة؟


استطلاعات سابقة
 
 
 
moe
moe
moe
moe
 
 
 

تطوير التعليم الفني والمهني بمملكة البحرين
"مشروع التلمذة المهنية"

 

التعريف بمشروع التلمذة المهنية:

التلمذة المهنية هو مشروع يتميز بالمزج بين تلقي المعلومات الأكاديمية والتطبيقات العملية بالمدرسة والتدريب في مواقع العمل بالشركات والمؤسسات.

يعتبر مشروع التلمذة المهنية أحد المشاريع الإصلاحية التي تبنتها حكومة مملكة البحرين لتحسين مخرجات مشروع التعليم من خلال العمل على تزويد الطلبة بالمهارات التي يحتاجونها لسوق العمل، ويعتبر تطوير التعليم الفني والمهني أحد الركائز الأساسية في هذا المشروع الطموح حيث تم التعاقد مع "معهد هومسجلن" التابع لوزارة التربية والتعليم بولاية فكتوريا بأستراليا للعمل مع الفريق البحريني جنباً إلى جنب لتطبيق هذا المشروع بالمملكة.

الهدف من مشروع التلمذة المهنية:

الارتقاء بمستوى المهارات لدى الطلبة من خلال تطبيق نظام يشارك في إعداده وتنفيذه سوق العمل لضمان إتقان الطلبة للكفايات المهنية الأساسية التي يتطلع إليها سوق العمل.

ماذا يقدم مشروع التلمذة المهنية؟

  1. تطوير البرامج الدراسية:
    - طرح برامج مطورة وحديثة تناسب الذكور والإناث حيث يشمل النظام التخصصات التجارية إلى جانب التخصصات الصناعية إضافة إلى تخصصات أخرى مزمع فتحها استنادا إلى حاجة سوق العمل.
    - تطبيق مفهوم التلمذة المهنية من خلال التدريب الميداني المركز في المسارين التجاري والصناعي.
    - مشاركة القطاع الخاص في إعداد المناهج والبرامج الدراسية ووضع المواصفات المهنية و التربوية وتدريب الطلبة.

  2. اكتساب أخلاقيات عمل مرضية:
    - تطبيق استراتيجيات تعليم و تعلم أكثر مواءمة وتنوعاً تعمل على اكساب الطلبة أخلاقيات العمل المرضية.
    - التواصل المستمر مع الحياة العملية يزيد من نضج الطلاب وإحساسهم بالمسئولية مما يكسبهم قيما وأخلاقيات لا يمكن كسبها نظرياً.
    - توفير إرشاد وتوجيه مهني فاعل ومتميز يركز على تنمية قيم العمل لدى الطلبة.

  3. الارتقاء بمستوى المهارات العملية لدى الطلاب:
    - تطبيق التلمذة المهنية يربط التعليم بالمهنة التي سيلتحق بها الطالب.
    - تطوير التدريب الميداني الذي سيمثل نسبة كبيرة من وقت الطالب.
    - استعمال إستراتيجية المحاكاة والمشاريع كوسيلة للتدرب على مهارات المهنة داخل المدرسة.

  4. توجيه وإرشاد مهني متكامل:
    - إنشاء مراكز للتوجيه والإرشاد المهني في كافة المدارس المطبق فيها المشروع.
    - تطوير مشروع شامل للإرشاد والتوجيه المهني يمكن الطلبة من استكشاف ميولهم وقدراتهم والفرص المتوفرة لديهم سواء كانت للتعليم أو للتدريب أو للعمل.
    - وضع منهاج للإرشاد المهني وتطوير الذات.
    - تهيئة عدد من المعلمين للعمل في مراكز التوجيه سواء كمرشدين مهنيين أو كمعلمين لمقرر الإرشاد وتطوير الذات أو كمشرفين ومتابعين للطلبة المدربين في الشركات والمؤسسات.
    - نشر حملات للتوعية حول المشروع وأهدافه.

  5. برنامج تدريب ميداني متطور:
    يهدف برنامج التدريب إلى توجيه الطلبة من خلال خضوعهم لتدريب خاص يساعد على انخراط الطلبة في الحياة المهنية، ومن أهم مميزات البرنامج ما يلي:
    - تطوير وتنظيم البرنامج التدريبي الحالي لكي يلاءم أهداف التلمذة المهنية.
    - استحداث آليات تقويم فعالة لقياس أداء الطلبة في البرنامج التدريبي يشمل تعزيز وتطوير السجل اليومي للطالب.
    - وجود عقد رسمي موقع من قبل الطالب وولي الأمر والوزارة مع الشركة المدربة.
    - إعداد برنامج لتهيئة الطالب للتدريب.

المرحلة الأولى لتطبيق المشروع 2007/2008م :

بدأ تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التلمذة المهنية مع بداية العام الدراسي 2007/2008م – حيث شارك 1200 من أولياء الأمور والطلبة في حلقة توعية نظمتها وزارة التربية والتعليم حول هذه المبادرة، وذلك في الرابع من سبتمبر 2007 ومع بداية العام الدراسي الجديد وقام السيد حسن صالح مبارك صليبيخ، مدير إدارة التعليم الفني والمهني بوزارة التربية والتعليم، بتقديم عرض حول مبادرة إصلاح التعليم الثانوي، والتغييرات التي سيتم تطبيقها على المنهج وطرق التدريس خلال الثلاثة أعوام القادمة.
وجدير بالذكر بأن التطبيق المرحلي قد شمل البنين والبنات على حد سواء وذلك من خلال الدفعة الأولى المكونة من 52 طالبة من طالبات مدرسة المعرفة الثانوية للبنات (المساق التجاري) و 50 طالبا من طلاب معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا (المساق الصناعي).

التوسع المرحلي لمشروع التلمذة المهنية 2008/2009م :

سيتم توسعة مشروع التلمذة المهنية مع بداية العام الدراسي 2008/2009م – حيث سيطبق المشروع بمدرسة الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة الصناعية على شريحة مختارة من الراغبين بالالتحاق بالبرنامج للمسارين الصناعي والتجاري كما وسيتم توسع التطبيق في مدرسة المعرفة الثانوية للبنات (المسار التجاري) ومعهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا (المسار الصناعي) وذلك باختيار الفوج الثاني من الراغبين بالالتحاق بالبرنامج للمسارين التجاري والصناعي.

مناهج مشروع التلمذة المهنية:

تم العمل على بناء منهاج متطور لبرنامج التلمذة المهنية يحقق الحد الأقصى من المرونة والارتباط باحتياجات سوق العمل وذلك لتحقيق الأهداف التالية:

  • وضع هياكل موحدة للخطة الدراسية بمشروع التلمذة المهنية حسب التخصصات ومساقاتها المتنوعة.
  • تطوير مناهج متكاملة ومواد تدريبية لكافة التخصصات في المساقين التجاري و الصناعي على حد سواء.
  • تدريب المعلمين والمعلمات على تطبيق المناهج التطبيقية المحدثة.
  • وضع آلية لتحديث وتطوير المناهج باستمرار.

المناهج التخصصية بمشروع التلمذة المهنية:

  • يركز المنهاج على الجانب العملي التطبيقي.
  • يتكون المنهج من محاور عدة: المواصفات المهنية، المواصفات الوظيفية، التعلم عن طريق المشاريع والتدريب الميداني.
  • يمتلك المعلم حرية اختيار الموضوعات بناء على الكفايات المهنية والتربوية المحددة مسبقا لكل مادة علمية.
  • ترتبط المادة العلمية باحتياجات سوق العمل.
  • يركز المنهج على تحسين مخرجات التعلم.
  • تدرس المواد التخصصية باللغة الإنجليزية .
  • يتم تحديث المادة العلمية استنادا على متطلبات العرض والطلب بسوق العمل لمواكبة التطور والمستجدات الحديثة.
  • يركز على التعليم التطبيقي في ورش العمل وصالات المحاكاة.
  • تتنوع طرق التقويم المعتمدة في المشروع.
  • متابعة سلوك الطالب وتقويمه كجزء لا يتجزأ من منهاج التلمذة المهنية.
  • يعتمد المنهج التطبيقي على إستراتيجية المقررات المتكاملة التي تقوم على الربط بين الموضوعات الدراسية المختلفة التي تقدم للطلبة في شكل مترابط ومتكامل.

ويتشكل إطار المنهج من مكونات أربع على النحو التالي:

- المناهج التكاملية:

تقوم مناهج التلمذة المهنية على الربط بين الموضوعات الدراسية المختلفة، التي تقدم للطلبة في شكل مترابط ومتكامل، حيث تنظم تنظيماً دقيقاً يسهم في تخطي الحواجز بين المواد الدراسية المختلفة.
ومن أهم أسس المنهج المتكامل ما يلي:

  • تكامل الخبرة: يهتم المنهج المتكامل بالخبرة المتكاملة ذات الأنشطة المتعددة والمنظمة للمعارف والمهارات والانفعالات، والتي تساعد المتعلم على النمو بطريقة متكاملة.
  • تكامل المعرفة: حيث أن المنهج المتكامل يقوم على إكساب الطلبة المعارف بصورة كلية شاملة؛ لأن الدراسة وفق أسس المنهج المتكامل تتخذ من موضوع واحد محوراً لها وتحيطه بكل المعارف والعلوم المرتبطة به ليتسنى للطلبة الإلمام به متكاملا.
  • تكامل الشخصية: إن الأهداف الأساسية لهذا المنهج بناء شخصية متكاملة من خلال إكساب الطلبة العلوم والمعارف والمهارات والقيم ليصلوا إلى التفكير الإبداعي والذي يساعد على التكيف مع البيئة والمجتمع المحيط بهم وهذا الأساس يعتبر من الميزات البارزة في هذا المنهج.
  • مراعاة ميول الطلاب ورغباتهم: يأخذ المنهج التكاملي رغبات الطلبة وميولهم عند بناء المشاريع التي يقوم عليها المنهج .
  • مراعاة الفروق الفردية: يهتم المنهج التكاملي بتوفير طرق واستراتيجيات متنوعة في التدريس بقصد مواجهة الفروق الفردية عند ويوفر المنهج فرص تسمح بالتعرف على خصائص الطلبة واختلاف مستوياتهم ليتسنى للمعلم بدوره معالجة هذه الفروق.
  • الاهتمام بالأنشطة التعليمية المختلفة: يهتم المنهج التكاملي بنشاط المتعلم حيث يعتبره أساس العملية التعليمية.
  • التعاون والعمل الجماعي: يركز المنهج على التعاون بين أفراد العملية التعليمية حيث يتيح الفرصة لتعاون الطلبة مع معلميهم في مناقشة موضوعات الدراسة و في التخطيط والتنفيذ.

الخطة الدراسية لمشروع التلمذة المهنية ( المسار التجاري)

تتكون الخطة الدراسية من:

  1. - مواد الثقافة العامة:
    هي مواد إلزامية يدرسها جميع الطلبة تهدف إلى ترسيخ قاعدة ثقافية عريضة تمتاز بالتنوع والتكامل مثل: التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الرياضيات وغيرها.

  2. المواد المساندة:
    هي مواد تتناول محتوى معرفي ومهاري في مجال أكاديمي يزود الطلبة بالمعارف والمهارات التي تساند المواد التخصصية مثل: الرياضيات التطبيقية، العلوم التطبيقية، تطبيقات الحاسوب، الرياضة المالية وغيرها.

  3. المواد التخصصية:
    هي مواد في مجال تخصص الطالب تعطيه فرصة أكثر عمقا لدراسة المواد النظرية التخصصية والتطبيقات العملية الميدانية.

استراتيجيات التعليم والتعلم:

تشمل استراتيجيات التعليم والتعلم بمشروع التلمذة المهنية مايلي:

  • عمل تقارير أو مجلات أو كتابة مقالات أو عروض تلفزيونية أو برامج حاسوبية.
  • عمل مشاريع متنوعة حيث يختار الطلبة المشروع الذي يميلون إلى دراسته، وهم مطالبون بوضع خطة لدراسته، ولا يكتفون بذلك بل عليهم القيام بمهمة التنفيذ، على أن يعملوا تحت إشراف المعلم وتوجيهه.
  • عمل تجارب أو عروض تقديمية باستخدام الحاسب الآلي.
  • الاستعانة بعدة مصادر كالمكتبة ومصادر التعلم وكذلك البيئة المحلية من متاحف وأشخاص وشركات ومحلات تجارية وغيرها.
شعار التلمذة المهنية:

كيفية الالتحاق ببرنامج التلمذة المهنية:

سيطبق مشروع التلمذة المهنية في المدارس التالية مع بدء العام الدراسي 2008/2009م : مدرسة المعرفة الثانوية للبنات، بمعهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا ومدرسة الشيخ عبدا لله بن عيسى الثانوية الصناعية فالرجاء من الراغبين في الالتحاق بالمشروع ملء استمارة الطلب التالية وإرسالها للبريد الالكتروني المرفق، أو طباعتها ومن ثم تقديمها شخصياً الى إدارة التعليم الفني والمهني بالوزارة التربية والتعليم.

 

 
ميثاق العملاء
الخدمات الالكترونية
خدمات الهاتف النقال
تطبيقات الهاتف النقال
الشكاوي الالكترونية
دليل الوزارة
شبكة التعلم الالكتروني
المشاريع التطوريرية
 
moe
SepOctober 2014Nov
SuMoTuWeThFrSa
2829301234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930311
2345678
Rss feed دليل الامتحانات والعطلات المدرسية
 
  moe
  moe
  moe
 
moe
QR :لتحميل قارئ الباركود
iphone
samsung
blackberry
 
moe
الخرائط الجغرافية
 
moe
 
moe
المدونة المحادثة منتدى الحوار
 
moe
moe Twitter moe facebook moe YouTube Rss feed moe Instagram
 
eGovAward 2012
eGovernment
Excellence
Award 2012
Bahrain eContent Award 2011
Bahrain
eContent
Award 2011
W3C

McAfee
يتصفح الموقع حالياً:
 الزوار:   34
 
حماية الخصوصية
شروط الإستخدام
سهولة الوصول
سياسة المشاركة الإلكترونية
أضفنا للمفضلة اقتراحاتكم أسئلة متكررة الرئيسية
نشرة eMoe اتصل بنا خارطة الموقع أخباروفعاليات
آخر تحديث للموقع تم بتاريخ: 31-10-2014 جميع الحقوق محفوظة © وزارة التربية والتعليم
أفضل رؤية للموقع بمتصفح انترنت اكسبلورر 7 بضبط الشاشة على 1024 * 768