التعليم الأساسي

ينقسم التعليم الأساسي إلى مرحلتين هما:

1- المرحلة الابتدائية

تمثل هذه المرحلة أولى درجات السلم التعليمي النظامي في الدولة وتشمل الفئات العمرية من 6-12 سنة، وتمتد الدراسة بها لمدة ست سنوات. وتنقسم هذه المرحلة بدورها إلى حلقتين هما :

- الحلقة الأولى :


وتضم الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي، ويطبق في جميع مدارسها تقريباً نظام معلم الفصل، ويقوم في ظل هذا النظام معلم واحد بتدريس معظم المواد ماعدا اللغة الانجليزية، التصميم والتقانة ، التربية الموسيقية، والتربية الرياضية.

- الحلقة الثانية :


وتضم الصفوف الثلاثة العليا، ويطبق في مدارسها نظام معلم المادة، حيث يدرس كل مادة دراسية معلم متخصص ومؤهل تأهيلاً تربوياً.

وتشتمل مناهج الحلقتين الأولى والثانية من التعليم الأساسي على مواد إلزامية مشتركة تضم: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم والتكنولوجيا، والرياضيات، والمواد الاجتماعية، والتربية الرياضية، والتربية الأسرية، والتربية الفنية، والأناشيد والموسيقى كما هي مبينة في الخطط الدراسية في المدارس الحكومية.

أما بشأن نظام التقويم، فيطبق نظام التقويم التكويني في الحلقة الأولى و الذي يهدف إلى توصيل المتعلم إلى درجة إتقان كفايات محددة للمواد الدراسية المختلفة من خلال عملية تعليم وتشخيص وتصحيح مستمرة ومتواصلة بحيث تكون نتيجتها وصول التلميذ إلى تعلم كل المطلوب في الكفاية. ويعتمد المعلم في تقويمه على أدوات وأساليب متنوعة، كالملاحظة المنظمة، والتدريبات اليومية، والأنشطة المخططة، والمشروعات الفردية والجماعية، والاختبارات التشخيصية والتجميعية. وتكون نسب النجاح المطلوبة هي 60% من النهاية العظمى.

بالنسبة لفصول الحلقة الثانية فجميع المدارس يطبق فيها نظام التقويم التربوي ، ونسبة النجاح المطلوبة في المواد الأساسية (اللغة العربية والرياضيات) 60% من النهاية العظمى. أما المواد الأخرى فنسبة النجاح المطلوبة 40% من النهاية العظمى .ويعطى للطالب في صفوف الحلقة الأولى أو الثانية فرصة إعادة التقييم في حالة رسوبه في المواد الأساسية. ولمزيد من التفاصيل حول نظام التقويم التربوي في التعليم الأساسي انظر التشريعات والأنظمة.

2- المرحلة الإعدادية

تعتبر المرحلة الإعدادية الحلقة الثالثة والأخيرة من التعليم الأساسي، وتضم الفئة العمرية من 12-14 سنة، ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات. ويشترط للالتحاق بهذه المرحلة النجاح في الصف السادس الابتدائي ويطبق في هذه المرحلة نظام معلم المادة، حيث يدرس كل مادة دراسية معلم متخصص ومؤهل تأهيلاً تربوياً.

وتشتمل مناهج الحلقة الثالثة من التعليم الأساسي مواد إلزامية مشتركة تضم: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم والتكنولوجيا، والرياضيات، والمواد الاجتماعية، والمجالات العملية، والتربية الرياضية كما هي مبينة في الخطط الدراسية في المدارس الحكومية.

ويتم تقويم التلاميذ في الحلقة الثالثة من التعليم الأساسي من خلال الملاحظة المنظمة، والتدريبات اليومية، والتطبيقات، والأنشطة المخططة، والمشروعات الفردية والجماعية، واختبار منتصف الفصل الدراسي وامتحان نهاية الفصل. وتكون النسب المطلوبة للنجاح 50% من النهاية العظمى لكل مادة دراسية. ويحق للطالب دخول امتحان الدور الثاني في حالة رسوبه في إحدى المواد وذلك حسب شروط وضوابط يحددها نظام التقويم والامتحانات بهذا الشأن، كما يحق للطالب إعادة الصف في حالة رسوبه مرة واحدة مع توفير الدروس العلاجية له، كما يسمح للراسبين في هذه الحلقة التقدم للامتحان حسب نظام الانتساب من المنازل. ويمنح من اجتاز الامتحان بنجاح شهادة إتمام التعليم الإعدادي . ولمزيد من التفاصيل حول النظام انظر التشريعات والأنظمة.

وتتوجه الوزارة حاليا إلى تطوير المرحلة الإعدادية تطويرا شاملا لتحسين مخرجاتها، حيث تم إعداد خطة متكاملة بهدف رفع مستويات أداء طلبتها على نحو أفضل سعيا من الوزارة إلى تحقيق أهداف التعليم للجميع بالتعليم الأساسي.

مشروع تطوير التعليم الإعدادي